Loading ...

0

سياسة النزاهة الاكاديمية


سياسة وقوانين النزاهة الاكاديمية و التدريب


§        النزاهة الاكاديمية هي التزام المتدرب بالقيم الأدبية الراقية و بالأمانة التعليمية تحقيقا لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول ،لا تنسي ان التعليم استثمار لمستقبلكم ، فإن لم تصونوا الأمانة في مسيره مشواركم الأكاديمي ، تأكدوا بأنكم تنتقصون من قيمه التعليم الذي دأبتم علي تحصيله وبالتالي تنتفي قيمه شهاداتكم في جوهرها، فالنزاهة الاكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدد مصداقيه الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا.


 

·     دورنا هو دعم وتعزيز النزاهة الاكاديمية في المجتمع التدريبي عن طريق تنشئه بيئة تسودها روح الثقة الاكاديمية، والأمانة ،والانصاف ،والاحترام، و المسؤولية بالنسبة للمتدربين والمدربون والعاملين بها وتنفيذ سياسه الاكاديمية الخاصة مركز الرؤية الذكية  


·     يتولى مركز الرؤية الذكية للتدريب مسؤوليه تهيئه بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الاكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الاكاديمية باعتبارها جزءا أساسياً من النمو الشخصي والفكري للمتدرب ، و زياده وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الاكاديمية وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة و المعايير الأخلاقية الرفيعة سعيا نحو تحقيق التميز الأكاديمي وتشجيع الالتزام بالأمانة و النزاهة بين جميع أفراد المجتمع وتطبيق أحكام سياسه النزاهة الاكاديمية.


·     أشكال انتهاك النزاهة التدريبية والاكاديمية مدافع علي الانتحال


 

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخله لمعايير ومبادئ النزاهة الاكاديمية، نوضح فيما يلي سياسات منع الغش ومن بعضها، علي سبيل التعداد لا الحصر و الأفعال والتصرفات التالية:


 

      الغش: يمنع المتدرب من نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات ومواد في المهام الموكل للمتدرب


      السرقة الفكرية/الانتحال الادبي:


 اقتباس عبارات واعمال الآخرين والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية و الأدبية او لأي معلومات في أي اختبار اكاديمي دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعاً .


سوء استخدام المساعدة الاكاديمية : استغلال متدرب لعمل زميل له المساعدة الاكاديمية بنيه طيبه، كأن يتم نقل من تقرير خاص وضعه هدا المتدرب او من اختبار قديم، دون اعلامه بذلك


      استغلال التعاون: اعتماد المتدرب علي متدرب اخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب /عمل مشترك، أو استغلال متدرب اخر لإنجاز الواجبات الفردية


      التلفيق والتزوير:

أقدام المتدرب علي تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقه في اختبار /واجب اكاديمي او ابرازه لشهاده طبيه مزوره من أجل التغيب عن الحضور


      انتحال شخصيه الغير: ادعاء المتدرب صفه غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات التدريبية او الأكاديمية وفي هذه الحالة تتم معاقبه المتدرب المنتحل شخصيه، و المتدرب المنتحلة شخصيته.


      أعمال انتحال اخري :

·     ان المتدربين الدين يبيعون المحاضرات و المذكرات والأوراق او الأعمال البحثية خلال تسجيلهم في المركز او الذين يقبلون مقابلاً ماديا نظير ما يقومون به من أعمال للغير، من دون الحصول على موافقه خطيه مسبقه من اداره المركز ، سيخضعون لإجراءات تأديبيه ،وكذلك المتدربون الذين يقدمون نماذج  مزوره ، أو توقيعات مزوره او مضلله، سيخضعون لإجراءات تأديبيه ، وسيطلب منهم الانسحاب من البرنامج بدون أي تعويض او تقدير.



الية فحص اعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية


آلية لفحص أعمال الطالب ومنع الغش وانتحال الهوية لدى مركز الرؤية الذكية للتدريب العديد من الأنظمة الإلكترونية التي طورت خصيصا لهذه الغاية وتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير ذكية حول متابعة الطالب من خلال عدة إجراءات إلكترونية ومن خلال عد جوانب منها الواجبات مشاركات غرف النقاش الحضور وقت أداء الواجب او الاختبارات والتي موضح في الغرف الخاصة بالمتدربين عدد مرات الدخول يوميا عبر النظام ......والعديد من الجوانب الأخرى منها:


تفعيل المناقشات الأسبوعية في الواجبات والأنشطة مع مدرس المقرر للتأكد من كون الطالب فاهم وملم وهو من قام فعال بتسليم الواجب أم لا وضمن المهام الأسبوعية نجد بشكل أساسي مناقشات شفهية وغرف النقاش التي لها وزن نسبي داخل درجات المقرر علاوة أن كل أسبوع تغلق مناقشته ومهامه وغرف نقاشه ولا يمكن ان تتاح للطالب مرة أخرى بعد انتهاء الوقت المخصص لها. 


فحص الأعمال الفصلية المتكررة غير المبنية على جهود شخصية من الطالب واتخاذ ما يلزم حياله.


يتم متابعة ورصد دخول الطالب على نظام التعليم الالكتروني الخاص بالمركز وتسجيل وقت حضور المحاضرات كاملة.


يتم فتح الاختبارات الإلكترونية واستقبال الطالب في وجود جلسة بحضور مدرب المقرر أو المراقب بحيث عند بدء فترة الاختبار لا يسمح للمتدرب بدخول الاختبار بعد مضي 15 دقيقة من بدايته، وكذلك لا يسمح للمتدرب بالخروج من الاختبار قبل انتهاء وقت الاختبار

تفعيل بنك الأسئلة في كل موضوعات المقرر بحيث ان يتم انشاء الاختبارات بشكل مستقل من الحاسوب معتمدا على عدة معايير منها مخرجات التعلم التي يجب أن تغطيها بنود الاختبار مستوى السهولة أو الصعوبة بحيث ان يكون الاختبارات الناتجة في نفس المستوى لكافة المتدربين.


منع خاصية النسخ واللصق على بوابات الأعمال الفصلية بالاعتماد على متصفح Lockdown browser المرتبط بالنظام لدى المركز والذي يمنع عملية النسخ واللصق وفتح أي برامج أخرى كمتصفح برامج office وملفات pdf مع منع طرق نسخ الامتحان لعدم مشاركتها.


الواجبات تتم مناقشتها من مدرب المقرر أو لجنة تعقد بحيث ان يتم مناقشة المتدرب في كافة الجوانب والمصادر والمحتوى للتأكد التمام خلو أعمال الطالب من أي تدليس أو غش.


يمكن استخدام تتبع تحركات وعالمات الوجه بعد أن يتم تصوير الشخص عدة مرات لضبط حركات الطلبة وهذه التقنية تعرض المتدرب بتهمة الغش وهو يحرك حدقة عينه لأعلى ليفكر، كما يمكن تسجيل كافة الأجهزة التي يدخل بها المتدرب وجميع بيانات شبكة الإنترنت المتاحة التي يستخدمها المتدرب للدخول على الأنظمة الإلكترونية للتحقق حال دخول المتدرب من مكان آخر غير المستخدم منه، وتكشف بذلك الطالب الذي يلجأ إلى جهات مختلفة لتأدية الأنشطة والواجبات بدال منهم.


الية منح انتحال الهوية في نمط التعليم الالكتروني


من خلال تطبيق معايير المركز الوطني للتعليم الالكتروني فإن عدد المتدربين في القاعة الواحدة لا يزيد عن 25 متدرب وبالتالي بإمكان المدرب التعرف على أصواتهم وصورهم.


ويتم ذلك من خلال التالي:


§        إضافة أسماء وبيانات المتدربين الى الفصول الافتراضية من خلال إضافة جهات الاتصال الخاصة بهم الى المجموعات الخاصة بالدورة التدريبية بالبريد الالكتروني وباقي معلومات المتدرب.


§        يتم استدعاء المتدربين بإرسال رسائل برابط الدورة على البريد الالكتروني لكل متدرب بحيث لا يستطيع الدخول الى القاعة الا بواسطة بريده الالكتروني


§        عند دخول المتدربين للقاعة التدريبية يمكن للمدرب التعرف على المتدربين من خلال تشغيل الكمرات او نبرة الصوت


§        تقوم الفصول الافتراضية بتسجيل أسماء المتدربين الحاضرين للمحاضرة والوقت الذي استغرقه داخل القاعة بالدقيقة


§        ومن ثم بتم تطبيق سياسة الحضور على المتدربين


أولا المخالفات:


انتحال صفة شخص آخر بهدف التقدم بدلاً عنه للدخول للاختبار أو الاتفاق مع آخر للتقدم بدلاً منه للدخول للاختبار.


ارتكاب أي سلوك من شأنه التأثير سلباً على سير الاختبار سواءً كان الهدف منه الغش في الاختبار أو لأي سبب آخر.


إساءة السلوك تجاه أياً من زملاءه أو المشرفين على الاختبارات الحصول أو محاولة الحصول على أسئلة الاختبار قبل بدأه بأي طريقة كانت.


الاطلاع أو محاولة الاطلاع على أسئلة الاختبار والإجابة عليها قبل التصريح من المشرف على الاختبار ببدء الاختبار، أو الإجابة أو محاولة الإجابة على الأسئلة بعد انتهاء الوقت المحدد للاختبار.


ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار، ومنها على سبيل المثال: الاتصال غير المصرح به (من المشرف على الاختبار) مع آخرين الاطلاع أو الشروع في الاطلاع على أي مصادر معلومات سواءً كانت ورقية أو إلكترونية (مثل الكتب والمذكرات) أثناء انعقاد الاختبار.


الإفصاح أو محاولة الإفصاح عن أسئلة أو إجابات الاختبار لمتدرب آخر. مساعدة أو محاولة مساعدة متدرب آخر على ارتكاب أي حالة من حالات الغش في الاختبار.


محاولة استخدام أي مواد أو وسائل أو أجهزة غير مصرح بها أثناء الاختبار وإخراج أسئلة الاختبار بأي وسيلة كانت.


عدم التقيد بتعليمات الاختبارات أو المشرف على الاختبار المتعلقة بتنظيم إجراء الاختبار، مثل رفض فتح الكاميرا الشخصية للمتقدم للاختبار أو عدم التوقف عن سلوك مخالف تم التنبيه عليه من قبل المشرف على الاختبار. 


 ثانياً: العقوبات


في حالة ارتكاب أي مخالفة للقواعد فإنه توقع على المخالف واحدة أو أكثر من العقوبات التالية: توجيه إنذار بحرمانه من دخول أي دورة قادمة . اعتبار المتقدم راسب في بعض أو كل مواد الاختبار. إلغاء نتائج المتقدم في الاختبارات السابقة. الحرمان من دخول الاختبارات لمدة دورة واحدة أو أكثر بحيث لا تزيد مدة الحرمان عن سنة كحد أقصى


تعهد المتدرب


بألية وأنظمة منع الغش وانتحال الهوية


 

عربة التسوق

Loading...