Loading ...

0

قياس رضا المستفيدين

عزيزي المستفيد / المستفيدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرصاً من شركة الرؤية الذكية للتدريب على تقديم أفضل البرامج التدريبية للمستفيدين تم وضع استبانة لقياس نتائج العملية التدريبية وذلك في خطوة لتحقيق الاستمرارية في عملية تطوير البرامج التدريبية بما يتماشى مع رغبة المستفيدين.


تتمثل آلية قياس رضا المستفيد (المتدرب/ المدرب) عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني في تحليل نتائج تطبيق استبيانات تم إعدادُها لهذا الغرض. وتتمثل هذه الاستبيانات في عدة محاور أساسية تم التوصل إليها من خلال مراجعة وحوكمة العديد من الأطر والمصادر للخروج بإطار يشمل مختلف جوانب رضا المستفيد، كما يتماشى مع أهداف الخُطَّة الاستراتيجية معهد رواد العطاء العالي للتدريب  والخدمات المقدمة، وهي كما يلي :


محور الاستخدام (40% من عبارات وبنود الاستبيانات)


يهتم هذا المحور بالانطباعات التي تصف تجرِبة المستخدم لنظم التعلم الإلكتروني من حيث إمكانية الوصول وسهولة التعامل.


محور الفاعلية (30% من عبارات وبنود الاستبيانات)


يختص هذا المحور بالتعرف على آراء المستفيد في إيجابيات وسلبيات تقديم المحتوى التعليمي عبر نظم التعلم الإلكتروني. كذلك المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذا المحتوى، وما هي الآراء والمقترحات للتغلب عليها.


محور الثقة (20% من عبارات وبنود الاستبيانات)


يتناول هذا المحور التعرف على آراء المستفيد في دِقَّة وموثوقية البيانات والمحتوى المقدم. كذلك مدى توافر عوامل جذب انتباه المستفيد ودمجه ببيئة التعلم.


محور التوعية (10% من عبارات وبنود الاستبيانات)


يختص هذا المحور بالتعرف على انطباعات المستفيد حول الإعلام والتوعية بخدمات الدعم الفني والتقني والأكاديمي المقدمة. كذلك طرق وآليات الاستفادة منها.



خطوات اعداد الاستبانة:

-       -  تحديد الأهداف من الاستبانة وجمع المعلومات المطلوبة.


-       -  صياغة الأهداف الى أسئلة لقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي.


-       -  مشاركة الاستبانة مع ذوي الخبرة لتحسينه قبل اعتماده.


-       -  اخذ الملاحظات والعمل على إخراجه بصورته النهائية.


-       -  ارسال الاستبانة للمتدربين والمدرب.


-        - جمع البيانات المرسلة بعد التقييم والعمل على تحليلها لمعرفة مواطن القوة والضعف.


 

كيفية الاستفادة من المعلومات في الاستبانة:

-       -  التحسين المستمر للعملية التدريبية.


-       -  رفع كفاءة المدربين بمشاركة الملاحظات معهم.

-          -  دراسة المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

 

شاكرين لكم حسن تعاونكم ..

 

 

استبانة رضا المستفيدين ( المتدربين)  اضغط هنا

  استبانة رضا المستفيدين( المدرب) اضغط هنا

 

ا


         

عربة التسوق

Loading...